موضوع بحث علمي (خطوات التنفيذ المنهجية لموضوع بحث علمي )

خطوات تنفيذ موضوع بحث علمي:

موضوع بحث علمي
موضوع بحث علمي

اختيار موضوع بحث علمي وتنفيذه يتطلب مجموعة من الإجراءات سواء فيما يتعلق باختيار الموضوع ومعايير ذلك، أو فيما يخص التنفيذ الكتابي والتنسيق الخاص بالبحث فيما يخص الخطوط والأحجام والهوامش، وفي تلك الفترة تُركز جهات الدراسة على البحوث العلمية، حيث أنها أداة مثالية لتقييم مدى استفادة الطلاب من التعليم، وكذلك لتوجيه الطلاب نحو التوسع في مطالعة المعلومات والبيانات في تخصص معين، ويوجد نوعيات مختلفة من البحوث العلمية، وسوف نوضح في موضوعنا خطوات تنفيذ موضوع بحث علمي على موقع المنحة .

خطوات تنفيذ موضوع بحث علمي:

اختيار الإشكالية والعنوان:

 يُعد اختيار الإشكالية والعنوان المناسب في مقدمة خطوات تنفيذ موضوع بحث علمي، ويُمثل اختيار الإشكالية مشكلة كبيرة بالنسبة لبعض الطلاب أو الباحثين، وفي حالة إذا تركت جهة الدراسة الحرية للطلاب لاختيار الإشكالية أو الموضوع المناسب؛ فأنه ومن المهم أن يكون ذلك ضمن تخصص الباحث بالنسبة لطلاب الجامعات والدراسات العليا، وأن يرتبط بالمادة الدراسة المراد عمل بحث عنها بالنسبة لطلاب المدارس، ويجب أن يكون الموضوع أصيل وغير منسوخ من أبحاث أخرى،  وبالنسبة لصياغة العنوان فأن أبرز صفات العنوان الجيد ما يلي:

  • من المهم أن يكون العنوان خاليًا من مختلف أنماط الأخطاء مثل: أخطاء الإملاء، وأخطاء النحو والصرف.
  • يجب ألا يكون العنوان عاكسًا لموضوع يتعارض مع الشرائع السماوية أو القيم المجتمعية.
  • يجب ألا يزيد عن خمسة عشر كلمة؛ حتى لا يخرج عن قيمته الوظيفية كعنوان.
  • يجب أن يعبر العنوان عن قضية أو ظاهرة مهمة.
  • ينبغي أن يكون العنوان واضح وغير مبهم.

كتابة الإهداء:

إهداء البحث ثاني خطوات كتابة موضوع بحث علمي، حيث يكتب الباحث مجموعة من الجمل الرقيقة لشكر أهله ممن ساندوه في مسيرة الحياة.

كتابة الشكر والتقدير:

وفي ذلك الجزء يقوم الباحث بكتابة جمل نصية؛ لشكر الأستاذة والمشرفين والزملاء ممن ساعدوه وأمدوه بالمعلومات لإتمام البحث أو الرسالة العلمية.

موضوع بحث علمي
موضوع بحث علمي

كتابة مبررات وأهداف البحث:

تعتبر مبررات البحث أو بمسمى أخر “أهمية البحث” عنصر أساسي عند كتابة موضوع بحث علمي، وفيها يوضح الباحث الأسباب التي جعلته يختار مشكلة البحث ويدرسها ويحللها، أما بالنسبة لأهداف البحث فهي  تعني الغاية أو الغرض من كتابة البحث، وهي شبيهة بتساؤلات البحث والفروض.

اختيار منهج علمي مناسب:

يجب أن يختار الباحث منهج علمي يناسب موضوع الدراسة، ويوجد عدد وافر من هذه المناهج؛ مثل: المنهج التجريبي، والمنهج التاريخي، والمنهج الجدلي، والمنهج الوصفي بفروعه مثل: المنهج ألتتبعي، منهج دراسة الحالة، والمنهج المقارن…الخ، وتلك من أبرز خطوات كتابة موضوع بحث علمي.

طرح التساؤلات وصياغة الفرضيات:

يعد طرح التساؤلات وصياغة الفرضيات من بين خطوات كتابة موضوع بحث علمي الرئيسية، وبناء على ذلك يبني الباحث الأجزاء التالية، ويحاول أن يُجيب على الأسئلة أو يوجد علاقة بين المتغيرات التي تتضمنها الفرضيات.

تعريف مصطلحات البحث:

يجب على البحث أن يضع تعريف إجرائي ولغوي لمصطلحات البحث العلمي، والغرض من ذلك توضيح المقصود من هذه المصطلحات؛ لكي لا تتلبث الأمور على القراء.

تدوين محددات الدراسة (حدود البحث):

 يوجد نوعيات مختلفة من محددات الدراسة، وعلى الباحث أن يدونها بما يتناسب مع الموضوع البحثي الذي يتبناه، ومن بين ذلك: حدود المكان، وحدود الزمان، وحدود الموضوع.

خطوات أخرى:

بعد أن يفرع الباحث من كتابة محددات الدراسية يبدأ في اختيار مصادر ومراجع البحث للحصول على المعلومات الغير مباشرة التي تساعد في شرح المشكلة، وبعد ذلك يختار العينة والأدوات المستخدمة في تجميع المعلومات من الأفراد، ويتبع ذلك تدوين الأبواب والفصول والدراسات السابقة، وبناء على ذلك تصاغ النتائج، وتدون التوصيات والمقترحات والخاتمة مع وضع قائمة للمصادر والمراجع، وبذلك نكون قد أوضحنا جميع خطوات كتابة موضوع بحث علمي.