طريقة إجراء جراحة سحب الأسنان المطمورة

جراحة سحب الأسنان المطمورة
جراحة سحب الأسنان المطمورة

لا تختصر أهمية الأسنان على أنها تكمل الشكل التجميلي للفم والوجه بل إن صحة الأسنان ونظافتها تعتبر من الأمور الأساسية لصحة الإنسان، كما أن العلوم تطورت بشكل جيد لمعالجة أي مشكلة تظهر في الأسنان، في هذا المقال سوف نتعرف معًا على عمليات جراحة سحب الأسنان المطمورة فهيا بنا.

جراحة سحب الأسنان المطمورة

الأسنان المطمورة أو الأسنان المدفونة داخل اللثة هي الأسنان الذي ظهرت وتكونت في مكان يعوق خروجها ونموها فوق سطح اللثة وبالتالي فإن هذه الأسنان لا تستطيع القيام بمهامها في مضغ الطعام.

ويجدر بالذكر أن ضرس العقل من أكثر الضروس المطمورة والمنتشرة بين العديد من الناس، ثم يلي ضرس العقل ضرس الناب العلوي من حيث الأسنان المطمورة الشائعة جدًا أيضًا.

كما أن الناب العلوي يعتبر آخر الأسنان الأمامية الظاهرة والتي يبدأ بزوغها من بعد سن 13 عام تقريبًا.

ففي حالة أن ضرس العقل هو الضرس المطمور فيفضل القيام بعمل عملية سحب الأسنان المطمورة لأنه غالبًا لا تكون له أهمية كبيرة داخل الفم.

فيفضل العديد من أطباء الأسنان إزالة ضرس العقل المطمور تجنبًا لحدث أي مشكلات داخل الفم أو حدوث تورم داخل الفم أو تكوين أكياس مرضية.

كما أن هذا الضرس المطمور يمكنه أن يدفع الضرس المجاور له ويسبب أضرار في جذور الضرس مما يؤدي إلى سهولة تسويته وتحلل جذوره.

جراحة سحب الأسنان المطمورة
جراحة سحب الأسنان المطمورة

طريقة إجراء جراحة سحب الأسنان المطمورة

إن عملية جراحة سحب الأسنان المطمورة لا تحتاج وقت طويل بل تستغرق فقط حوالي نصف ساعة، حيث يقوم الطبيب بعمل شق في اللثة لكي يكشف الأسنان المطمورة، ثم يقوم بإزالة أي عظم زائد حتى يتمكن من الوصول إلى جذور الأسنان المطمورة.

وبعد ذلك يقوم الطبيب بخلع السن المطمور ومن الممكن أن يحتاج إلى تقسيمه إلى قطع صغيرة لتسهيل خلعه، ويتم تنظيف مكان السن جيدًا والتأكد من عدم وجود أي بقايا، وإن استدعى الأمر يقوم الطبيب بتقطيب الجرح، ثم يقوم بوضع قطن أو شاش مكان الجرح حتى يوقف النزيف الناتج عنه.

وفي أحيان أخرى تتمثل جراحة سحب الأسنان المطمورة في إزالة جزء صغير فقط من السن وليس السن كله، وذلك في حالة اقتراب السن من العصب، ففي هذه الحالة إذا تم إزالة السن كاملة فإنه يؤثر على العصب، ولذلك يكتفي بإزالة جزء.

المضاعفات الناتجة عن جراحة سحب الأسنان المطمورة

تعتبر جراحة سحب الأسنان المطمورة واحدة من جراحات الوجه والفكين الآمنة التي يصاحبها بعض المضاعفات البسيطة كما يلي:

فعلى سبيل المثال يمكن أن ينكشف عظم الفك بعد الجراحة، كما يمكن الإصابة بالعدوى نتيجة عدم تعقيم الأدوات.

وصول التلف إلى الأسنان المجاورة للسن المطمورة أو الأعصاب المحيطة، ومن الممكن إصابة المريض بالحمى عقب إجراء جراحة سحب الأسنان المطمورة.

الإصابة بألم في الصدر وصعوبة أثناء التنفس، وحدوث التهابات وتورم في مكان الجراحة، ومن الممكن أن يصاب الشخص بالقيء والغثيان.

ولتجنب كل هذه المضاعفات ينصح باستشارة الطبيب وتناول الأدوية والمضاد الحيوي.

عوامل انطمار الأسنان

هناك عدة عوامل تتسبب في حدوث انطمار الأسنان وهو ما سنذكر فيما يلي:

العوامل الوراثية: يلعب العامل الوراثي دور أساسي وهام في نمو وتشكيل الفكين بشكل جيد ومتناسق، لكي تتمكن الأسنان من الظهور بشكل طبيعي ومناسب وأن تنمو بطبيعتها وبدون أي عائق.

تأخير ظهور بعض الأسنان اللبنية في معادها المحدد والذي ينتج عنه تزاحم في الأسنان عند ظهور باقي الأسنان بالقوس السني.

سقوط وفقدان بعض الأسنان اللبنية في مرحلة مبكرة من العمر للأطفال، حيث إنه إذا تمت جراحة للوجه والفكين نتج عنها سقوط بعض الأسنان في عمر مبكر للأطفال، فذلك ينتج عنه وجود أماكن فارغة في اللثة مما يدفع بعض الأسنان الأخرى إلى التدافع وملئ تلك الفراغات مما يتسبب في تضييق المساحة على الضرس الدائم الظهور والبزوغ.

ويعتبر ذلك من الأسباب الرئيسية التي تعمل على تأخر أو انعدام ظهور الضرس في مكانه واتجاهه الطبيعي.

في هذه الحالة يجب الخضوع إلى المعالجة التقويمية لنعيد للضروس مساحتها اللازمة.

كما أن هناك بعض العادات والممارسات التي تقوم بها الأطفال في سن مبكر تأثر على صحة الفم وشكل الفك وظهور بعض الأسنان في غير أماكنها المخصصة، وتتمثل هذه العادات في مص الأصابع عند الأطفال أثناء مرحلة التسنين، وكذلك عادة دفع اللسان حيث يقوم الأطفال بدفع اسنانهم بألسنتهم مما يؤدي إلى أن القوس السني لا يستطيع استيعاب الأنياب مما ينتج عنه انطمارها داخل عظام الفك وعدم بزوغها.

كما أن هناك سبب آخر لمشكلة انطمار الأسنان وهو التنفس من خلال الفم والذي يضطر إليه بعض الناس بسبب بعض الأمراض التي تخص الجهاز التنفسي والذي يؤدي إلى ضيق الفك العلوي.

وهناك بعض الأسباب الأخرى التي تتسبب في انطمار الأسنان مثل سماكة اللثة الشديدة أو وجود زوائد غير عادية تتواجد على الأنسجة الرخوة للثة تعيق ظهور الأسنان بشكل طبيعي.

كيفية تجنب حدوث انطمار الأسنان

هناك بعض الطرق التي تساعد في تجنب حدوث انطمار للأسنان ونذكر منها ما يلي:

من أهم الطرق هو الكشف المبكر للتعرف على الضرس أو الناب المطمور والذي يعد مفتاح لتجنب أي مشاكل تخص الأسنان.

ضرورة الفحص السريري خاصة للأطفال قبل أن يتم سبع أعوام للتعرف على مشاكل انطمار الأسنان وسرعة معالجة المشكلة قبل فوات الأوان في أقرب عيادة أسنان مع طبيب متخصص.