الدراسة في تركيا

التعليم في تركيا

الدراسة في تركيا
الدراسة في تركيا

الدراسة في تركيا لها نظام تسير به، حيث أنها تمر بعدة مراحل وهي المرحلة الأساسية، التعليم المتوسط والمرحلة الثانوية، بعدها يوجد التعليم العالي، ولكن مرحلة التعليم العالي هي المرحلة الاختيارية من المراحل السابقة، بعدها يوجد درجات أخرى في التعليم يمكن الحصول عليها مثل درجة الماجستير ودرجة الدكتوراه وغيرها من الدرجات، فالسلم التعليمي لا نهاية له وهذا ما سنعرفه على موقع المنحة.

مميزات الدراسة في تركيا

تعتبر تركيا هي واحدة من أهم وجهات الدراسة بين الطلاب الدوليين، حيث أنك كطالب دولي سوف تتكيف مع الدراسة هناك، حيث تلائم طبيعة الحياة مستوى التعليم، بالإضافة إلى أنها تنافس الدول المتقدمة، بل يميزها أكثر أن رسوم التعليم بها تكون أقل.

يتنوع هيكل المجتمع التركي، الحياة في تركيا مختلفة وثقافات مختلفة، هذا يسهل على الطلاب الدوليين الدراسة بها، والعيش والتأقلم مع الحياة هناك ، حيث يتم الاندماج في المجتمع بتركيا بشكل تدريجي، بالإضافة إلى أن تكاليف الحياة هناك تكون معقولة، حيث يمكن توفير الطعام، الشراب، الإقامة ووسائل الترفيه بأسعار متوسطة، حيث أنك سوف تحصل على مجموعة من التخفيضات.

يكون سكن الطلاب بتركيا بسعر يتراوح بين 215 ليرة وحتى 2500 ليرة، يتوقف السعر على حسب نوع السكن والمدينة التي سوف تعيش بها، يمكنك العيش في مساكن الجامعة أو يمكنك تأجير مساكن، وتوفير المسكن من أسهل الخدمات التي يمكن أن توفرها لك تركيا.

الدراسة في تركيا
الدراسة في تركيا

التعليم في تركيا

الجامعات في تركيا عديدة، حيث يتيح النظام التعليمي هناك فرص الالتحاق بأي جامعة من 207 جامعة، تلك الجامعات تحتوي على آلاف البرامج الدراسية، من هذه الجامعات تحصل على شهادة جامعية تكون معترف بها من كل العالم، وذلك لأن الجامعات بتركيا قامت بعمل عدة اتفاقيات، توفر الجامعات في تركيا الحصول على مستوى عالي من التعليم ، وقد احتل نظام التعليم الجامعي في تركيا المرتبة 43 على العالم، و زاد الاهتمام بالبحث العلمي وبراءة الاختراع في الآونة الأخيرة، حيث وصلت تركيا للمركز العاشر في هذا المجال.

الطلاب الدوليين بالجامعات التركية

شهد عدد كبير من الطلاب الذين اختاروا الدراسة بتركيا من الخارج في عام 2016/2015، حيث تم اختيار حوالي 200 ألف طالب للدراسة في تركيا، تشتمل دوافع الطلاب لاختيار تركيا في التعليم، للحصول على تعليم بجودة عالية ومعترف به، وفي نفس الوقت يكون مقابل رسوم متوسطة نسبياً، بالإضافة إلى وجود فرص لحصول الطلاب على منح دراسية.

تحرص الحكومة في تركيا على توسيع مجال التعليم الجامعي للدوليين، وذلك للوصول إلى عدد معين من الطلاب الدوليين الذين يتوفر لهم أماكن للدراسة بتركيا، ففي عام 2018 قد لحظ زيادة في عدد هؤلاء الطلاب، وذلك بجميع الجامعات التركية، وتعتبر تلك المجالات هي المجالات الشائعة في الدراسة لديهم، مثل المجالات الطبية، برامج القانون، العلوم الصحية وهندسة الكمبيوتر، تلك المجالات هي المجالات المفضلة للكثير من الطلاب مما يجعلهم يقبلون على التقديم بها.

لغة التعليم في تركيا

الجامعات التركية تقدم برامجها التعليمية باللغة الإنجليزية واللغة التركية، حيث يوجد أكثر من وسيلة يمكنك من خلالها إثبات إجادة اللغة مثل :-

  • تقديم شهادة إجادة لغة تركية، أو تقديم شهادة إجادة لغة إنجليزية مثل IELTS و TOEFL.
  • التقديم لاختبار تحديد مستوى الطالب في اللغة، وفي حالة إذا اجتاز الطالب هذا الاختبار، ينتقل إلى دراسة التخصص الذي اختاره مباشرة.

في الختام، إذا كنت ترغب في الدراسة بالخارج، فلا بد أن تفكر في أن تكمل رحلتك التعليمية في تركيا، فلن تجد أفضل من ذلك.