علاج اعوجاج العمود الفقري

علاج اعوجاج العمود الفقري بالليزر

علاج اعوجاج العمود الفقري
علاج اعوجاج العمود الفقري

يتكون العمود الفقري من مجموعة من الفقرات والأعصاب والغضاريف، قد يحدث له في بعض الأوقات اعوجاج، وأصبح الآن يتم علاجها بطرق عديدة، حيث يتم علاج اعوجاج العمود الفقري بالليزر، تعتبر تلك الطريقة من أحدث الطرق الخاصة بالتقنيات الحديثة، وهي طريقة غير جراحية، يتم استخدام الليزر لتحسين الوظيفة الحركية، عن طريق توجيه أشعة الليزر نحو المنطقة التي حدث فيها اعوجاج.

علاج اعوجاج العمود الفقري
علاج اعوجاج العمود الفقري

علاج اعوجاج العمود الفقري بالليزر

العمود الفقري مشهور بأنه الدعامة الأساسية الموجودة في جسم الإنسان، وذلك لأنه يربط بين جميع أجزاء الجسم، سواء الأطراف العلوية أو السفلية أو الجمجمة، وأنه يتكون من مجموعة من الفقرات المتراصة طولياً على استقامة واحدة، وقد يتواجد انحناء إلى الأمام أو إلى الخلف بشكل بسيط وطبيعي، ولكن في بعض الحالات قد تكون ذلك الانحناء زيادة عن اللازم، مما يؤثر على الأعصاب، ويطلق على تلك الحالة اعوجاج العمود الفقري.

يتوفر العديد من الطرق العلاجية لعلاج تلك الحالة،  والتي يكون من أشهرها وأحدثها علاج اعوجاج العمود الفقري بالليزر، تتم تلك العملية باستخدام أشعة الليزر التي يتم توجيهها على المنطقة من خلال طبيب متخصص، وتعتبر تلك الطريقة أسهل بكثير من التدخل الجراحي للعلاج.

عندما يتم جراحة العمود الفقري بالليزر يتم تحت التخدير الكلي، كي لا يشعر المريض بأي ألم، وألا يكون واعي بالإجراءات، يقوم بعد ذلك الجراح بإجراء قطع صغير في الجلد، كي يقوم بإدخال أنبوب صغير (القنية) في المنطقة المصابة، ثم يستخدم ألياف الليزر موجهة إلى العمود الفقري، كي يعمل على تبخير أو استئصال العظام التالفة أو الأنسجة، بعد ذلك يزيل شظايا العظام وبقايا الأنسجة من خلال تلك القناة، وبمجرد اكتمال العملية يقضي المريض وقت قصير في المستشفى أولاً في غرفة الإنعاش، ثم غرفة عادية بالمستشفى، بعض المرضى يستأنفون أنشطتهم اليومية في غضون بضعة أسابيع، يتم تحديد الفترة بالاعتماد على الإجراء الذي تم في المستشفى.

علاج الانزلاق الغضروفي بالأشعة التداخلية

يوجد العديد من الطرق الحديثة لعلاج الانزلاق الغضروفي بالاشعة التداخلي دون اللجوء إلى الجراحة أو استخدام مادة الكورتيزون، فلن تضطر إلى المتابعة لعدة سنوات لضمان حل المشكلة وممارسة حياتك بشكل طبيعي، كما يتم علاج الانزلاق الغضروفي بالحقن والتردد الحراري للأعصاب، كما يتم من خلال تلك الطريقة علاج التهاب الأعصاب وتحرير مجرى العصب، هذا الإجراء كاملاً يتم عن طريق توجيه الأشعة التداخلية، لضمان الدقة، كما ضماناً لتفادي أي مضاعفات.

كما يوجد طرق أخرى للعلاج مثل العلاج بالبلازما التي يتوفر بها عدد كثيف من الصفائح الدموية والمواد البيولوجية، لعلاج فعال في العديد من حالات ألم العمود الفقري.

التبخير بالليزر يتم ذلك للجزء المنزلق، ويعتبر هذا علاج نهائي للانزلاق الغضروفي، حيث يتم الشفط بجهاز دقيق ، ويهدف ذلك إلى تقليل الجزء الداخلي لنواة الديسك، ويقلل ذلك الضغط على الأعصاب.

توسيع القناة العصبية دون الجراحة، يتم عن طريق تركيب قسطرة مخصصة، توجه تحت الأشعة التداخلية للمكان الذي يوجد به الاختناق، كما يتم حقن مواد قوية للقضاء على الالتصاقات والتلفيات.

أفضل دكتور جراحة مخ واعصاب وعمود فقري

إذا كنت تبحث عن افضل دكتور جراحة مخ واعصاب وعمود فقري، لابد أن تتخذ مجموعة من المعايير لاختيار هذا الطبيب، ومن تلك المعايير:-

  • لابد أن يكون طبيب لديه خبرة في مجال جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، ويتمتع بالسمعة الطيبة.
  • يجب اختيار طبيب متخصص في هذا المجال وهو مجال جراحة المخ والاعصاب والعمود الفقري.
  • يجب أن يكون سجل الطبيب حافل بالنجاحات السابقة ومعرفة نسب نجاحه في العمليات الخاصة بالتخصص.
  • لابد أن يكون هذا الطبيب على تواصل مع المرضى كي يمكنك التواصل معه في أي وقت.